مراحل المراهقة !

00013ويمكن تقسيم مرحلة المراهقة إلى مرحلتين أساسيتين ( وإن قسمها البعض إلى ثلاث مراحل : المراهقة المبكرة – الوسطى – المتأخرة ) .

المرحلة الأولى :

والتي تتعلق ببداية البلوغ الجنسي وتنتهي في حوالي (15سنة ) ، وهو العمر المقابل للتعليم الإعدادي ، وبداية التعليم الثانوي

المرحلة الثانية :

وتبدأ مع أكتمال التغيرات الجسمية ، وتمتد إلى سن الرشد أي (18 سنة) أو الرشد القانوني 21 سنة .

المرحلة الأولى : البلوغ (12-15 سنة )

بلوغ الحلم أو البلوغ الجنسي يعتبر حدثاً مهماً في حياة الإنسان حيث يتحول الفرد من كائن غير جنسي إلى كان ناضج جنسياً. وتعتبر هذه الفترة قصيرة جداً حيث تتداخل فيها نهاية الطفولة وبداية المراهقة .

  • والطفل في هذه المرحلة لا يعتبر نفسه طفلاً بسبب التغيرات التي طرأت عليه في حين أن الأباء والمعلمين يصرون على معاملته على أنه طفل ، فيؤدي ذلك إلى التناقض والشعور بالإضطراب وعدم الأمن والقيام ببعض السلوكيات غير المرغوبة ، ويتوقع المجتمع من الذكور والإناث في هذه المرحلة سلوكاً مختلفاً عن سلوكيات الطفولة .
  • وتتمثل مظاهر النمو في هذه المرحلة في الطمث (الحيض الأول عند البنات) مع حدوث بعض التغيرات الجنسية الآخرى في مناطق مختلفة من الجسم ، أي الاتجاه نحو اكتمال الانوثة بمظاهرها الاولية والثانوية ، أما عند الذكور فيتحدد بإفراز السائل المنوي لأول مرة وهو يتم تلقائياً وأثناء النوم ، وأيضاً تحدث مجموعة من التغيرات الثانوية عند الذكور .
  • ويمكن عن طريق القياسات والفحوص والاساليب العلمية الحديث معرفة ودراسة البلوغ الجنسي المبكر أو المتأخر .
  • ويمكن القول أيضاً أن البنات يصلن إلى البلوغ الجنسي عندما يبلغن (5,12 إلى 14,5 سنه ) أما الذكور يصلون إلى النضج الجنسي في الفترة من 14-15 سنة ، ويرجع السبب في أختلاف سرعة النضج الجنسي إلى نشاط الغدد الصماء المسؤولة عن بداية التغيرات الجنسية ، وكذلك إلى عوامل الوراثة والظروف الصحية العامة للفرد وظروف التغذية .

شاهد أيضاً

الطلبات المرهقة لأبنتي المراهقة (2)

ثالثاً : تلبية الطلبات : والآن نحن أمام مشكلة تلبية طلبات الابن أو البنت عموماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!