مرحلة المراهقة التعريف والطبيعة

00003مرحلة المراهقة

  • مرحلة المراهقة هي مرحلة أنتقال خطيرة في عمر الإنسان ، فالمراهق ليس طفلاً كما إنه ليس رجلاً فهو ينتقل في هذه المرحلة من مرحلة يكون فيه معتمداً على الغير إلى مرحلة يعتمد فيها على نفسه . وهي مرحلة تتسم بالثورة والقلق والصراع مليئة بالصعاب التي يكون فيها الفرد أحوج ما يكون للرعاية والتوجيه والأخذ بيد المراهق التي تقوده إلى اتجاهات مختلفة ومتضاربة لإنه ينتقل من مرحلة فيها أشياء ملموسة إلى أشياء معنوية وفكرية . من علاقات محددة بالأسرة إلى حياة أجتماعية خارجية على نطاق أوسع . لذا فمسئولية التوجيه للمراهق مهمة شاقة تبدأ من الطفولة حتى تجاوز هذه المرحلة فإن تم توجيهه بالشكل الصحيح ( ضبط النفس واكتشاب الكثير من المبادىء والمثل القويمة ) فإن ذلك ولا شك يخرج شباباً سليماً معافى في عقله وتفكيره وفي قلبه وعاطفته وفي بدنه وجوارحه وعلى النقيض يخرج شاباً متقلباً ثائراً على نفسه وعلى مجتمعه بمعنى أنه يشقى نفسه ويشقى معه المجتمع الذي يعيش فيه .
  • ولا شك أن المشكلات التي يتعرض لها المراهق لها أسباب متنوعة فالظروف الاجتماعية والاقتصادية والعوامل الوراثية أيضاً لها دخل كبير في مشكلات هذه المرحلة .

ما هي المراهقة ؟

  • اصطلاح المراهقة في علم النفس يعني : الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ، ولكنه ليس النضج نفسه ، لأنه في مرحلة المراهقة يبدأ الفرد في النضج العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي ولكنه لا يصل إلى إكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات .
  • من الأشياء الجيدة للمراهق أن تكون لديه فكرة مسبقة عن هذه المرحلة . من المهم أيضاً أن يعرف المراهق أن الاجسام كلها تخضع لهذه التغيرات ويبقى هناك أختلاف بسيط من شخص لآخر . فبغض النظر للمكان الذي يعيشه الشخص أو إن كان ذكراً أو أنثى .. كل إنسان يمر بهذه المرحلة ولكن لا يوجد شخصان متشابهان تشابهاً كاملاً في هذه التغيرات .
  • تعد المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن اطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر ، والترقي في معارج الصعود نحو النضج الإنساني الرشيد ، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفول إلى الرشد هي التغيرات في مظاهر النمو المختلفة ( الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية ) ولما يتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة داخلية وخارجية .

شاهد أيضاً

الطلبات المرهقة لأبنتي المراهقة (2)

ثالثاً : تلبية الطلبات : والآن نحن أمام مشكلة تلبية طلبات الابن أو البنت عموماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!