مريض السكر والجنس

** متى يؤثر السكر على الناحية الجنسية ؟sokr
وجود مرضى السكر لا يعنى ضرورة التأثير على الناحية الجنسية .. فهناك مرضى يتمتعون بحياة جنسية موفقة وبدرجة عالية من الخصوبـِة .
أما مرض السكر غير المنضبط الذي يصحبه ارتفاع مستوى السكر (الجلوكوز)بالدم لفترات طويـلة فإنه يؤثر بلا شك تأثيرا سيئا على القدرة الجنسية وتـزيد فرصة حدوث ذلك بزيادة عدد سنوات الإصابة ، وطول فترات الإهمال في العناية بالمرض بتنظيم الدواء والغذاء . فيكون هذا التأثير على الناحية الجنسية هو اًحد المضاعفات التي يتعرض لها مريض السكر ويدفع ثمنها نتيجة إهماله في العناية بمرضه .

** أهم سبب مرضى :
والحقيقة أن مرض السكر يعد المرض رقم واحد في قائمة الأسباب العضويـِة المؤدية إلى ضعف أو رداءة الانتصاب.. ( erectile dysfunction=ED) فتبلغ نسبة المصابين ضعف الانتصاب بسبب السكر حوالي ٣٥-٧٥٪ على مستوى العالم.
لكنني اكرر مرة أخرى أن فرصة تجنب تأثير السكر على الناحية الجنسية يمكن أن تكون كبيرة بالاعتناء بالسيطرة على مستوىِ السكر ولدم .

** أيهما أكثر عرضة للمضاعفات : سكر الأطفال أم سكر الكـبار؟
إن هناك نوعين من مرض السكر : أحدهما تحدث الإصابة به في سن مبكرة ولذا يسمى بسكر الأطفال أو الصغار أو الشباب(juvenile diabetes) وفى هذا النوع يتوقف البنكرياس تماما عن إنتاج هرمون الأنسولين الضروري لحرق السكر ، ولذا فإن هذا النوع يعالـج بالأنسولين ولا يفيد في علاجه الحبوب المخفضة للسكر أما النوع الثاني فإنه يصيب الكبار فتحدث الإصابة به عادة بعد سن الأربعين ولذا يسمى بسكر الكبار(maturity onset diabetes) وفى هذا النوع ينخفض إنتاج الأنسولينں من البنكرياس أو قد يكون مستوى الأنسولين طبيعيا لكنه ضعيف المفعول ، ولـذا فإن هذا النوع يمكن أن يستجيب للعلاج بالحبوب ولا يشترطعلاجه بالأنسولين .

وقد وجـد بصفة عامة أن النوع الأول من السكر الذي يعتمد على العلاج بالأنسولين (insulin dependent diabetes ) تزيد فيه فرصة حدوث المضاعفات بصفة عامة على النوع الثاني من السكر الذي لا يشترط علاجه بالأنسولين (non-insulin dependeny diabetes) بما في ذلك المضاعفات التي تؤثر على الناحية الجنسية والتي تؤدى إلى ضعف الانتصاب .

** أسباب تأثير مرض السكر على الناحية الجنسية :
يرجع ذلك إلى العوامل التالية :
مع ارتفاع مستوى السكر بالدم لفترات طويـلة يحدث التهاب مزمن بالأعصاب الطرفية بما في ذلك الأعصاب المغذية للحوض والمختصة بالانتصاب مما يؤثر بالتالي على الاستجابة العصبية لحدوث الانتصاب .
– في مرض السكر يختل تمثيل الدهون ، وتـزيد القابلية لارتفاع مستوى الكوليستيرول والدهون الثلاثية مما يزيد بالتالي من القابلية للإصابة بتصلب الشرايين. كما تؤدي زيادة تركيز السكر بالأنسجة إلى حدوث تلف بالأوعية الدموية الدقيقة . وتبـعا لذلك تقل كمية الدم المندفعة خلال الشرايين المغذية للحوض والقضيب مما يتسبب في ضعف الانتصاب .
هذان هما أهم الأسباب المؤثرة على الناحية الجنسية عند مريض السكر )سبب مرتبط بضعف كفاءة الأعصاب وآخر مرتبط بقصور الشرايين ( لكن هناك أسبابا أخرى ، مثل :
– يتعرض مريض السكر لتأثيرات نفسية سيئة ، سواء بسبب الإصابة بالسكر وما يتطلبه من عناية خاصة ، أو بسبب ضعف الانتصاب كأحد مضاعفات السكر ، وهذا بدوره يزيد من مشكلة ضعف الانتصاب بسبب تأثير العامل النفسي والسبب العضوي معا .
– يتعرض المريض بسبب تقلبات السكر لحالة من الفتور وضعف بالوظائف الحيويـِة .
– قد يضطر مريض السكـر إلى تناول عقاقير لعلاج مشكلات صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم ( تؤثر تأثيرا سلبيا على الناحية الجنسية) .

** أعراض التأثير على الناحية الجنسية :
• تظهر أولى الأعراض في صورة حدوث ضعف بالانتصاب أو عدم استمراره لفترة كافية .. ومع استمرار تعرض الأوعـِية الدموية والأعصاب للتلف بسبب تقلبات السكـر وإهمال العناية و يحدث ضعف متزايد بالانتصاب على مدى عدة أسابيع أو شهور تالية ، وقد يصل المريض إلى مرحلة لا يحدث فيها انتصاب نهائي ) عنه( .
• السكر لا يؤثـر على الرغبة الجنسية .. ولكن مع تأثير السكر على الانتصاب قد تقل الرغبة الجنسية ؛ لأن المريض قد يشعر في هذه الحالة بالاكتئاب أو بضعف ثقته بنفسه .. وقـد لا يرحـب بالممارسة الجنسية ؛ لأنها تشعره بالإحراج وتعمـق فيه الشعور بالاكتئاب وضـعف الثقة بالنفس .
• عندما يؤثـر السكر على الأعصاب الطرفية ، بما في ذلك الأعصاب المغذية للقضيب والمختصة بعملية الانتصاب ، يشكو المريض من أعراض هذا التأثير بوضوح بالقدمين أو اليدين أو كليهما حيث يشكو من تنميل أو شكشكة وقـد يقل إحساسه باللمس أو بالألم ، وقد يحدث أيضا تنميل بالقضيب نفسه .
• عادة يصاحب تأثير السكر على الأوعية الدموية المغذية للقضيب وجود متاعب أو شكاوى أخرى تدل على تأثير السكـر على أوعية دمويـة أخرى بالجسم بسبب إصابتها بتصلب الشرايين .. وهذه مثل الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب مما يؤدى إلى حدوت قصور بالشريان التاجي )الذبحة الصدرية( .. ومثل التأثير على الأوعية الدمويـة المغذة للساقين مما يؤدى إلى الإحساس بتعب سريع بعضلات الساقين ، وعـدم القدرة على بذل مجهود عضلي زائد ، وتـأخر التئام الجروح .
** طرق علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر:
العلاج بالڤياجر : يؤدى تقديم الڤياجرا لهذه الحالات إلى تحسن كبير واضح ؛لأنها تقاوم مشكلة نقص تغذية القضيب بالدم مما يحسن بالتالي من الانتصابويـِساعد على استمراره لفترة كافية . وقد أصبح العلاج بالڤياجرا لمرضى السكر في الوقت الحالي يتقدم باقي الطرق العلاجية الأخرى .

العلاج بالحقن الموضعية : في هذه الطريقة يتم حقن القضيب بمادة موسـعة للأوعية الدمويـِة مما يؤدى بالتالي إلى زيادة تدفق الدم بالقضيب وحـدوث انتصاب قوي .
العلاج بأجهزة السحب : في هذه الطريقة يوضع القضيب في أنبوب مزود بأداة خاصة تقوم بتفريغ الهواء من المقدمة وعـمل ضغط سلبي يؤدى إلى تمدد القضيب تجـاه الجزء المفرغ من الهواء .
العلاج بالأجهزة التعويضية : وذلك عن طريق زراعة جهاز خاص بالقضيب بغرض حدوث انتصاب صناعي ، وهـذا الجهاز قابل للتمدد والانكماش . وهذه تعتبر آخر الوسائل التي يمكن اللجوء إليها في حالة فشل العلاجات السابقة .
العلاج النفسي : والغرض من هذا العلاج التغلب على التأثيرات النفسية السيئة بسبب ضعف الانتصاب والتي لا شك أنها تزيد من تفاقم هذه المشكلة ، بل أحيانا يكون العامل النفسي هو السبب الحقيقي لضعف الانتصاب . يحتاج بعض المرضى إلى استشارة الطبيب النفسي .. كما يجب أن يدرك مريض السكر بعض الحقائق المهمة حتى لا يكون ضحية لتأثير العوامل النفسية .. وهى :
– لا يشترط أن تؤدى الإصابة بالسكر إلى ضعف الانتصاب .
– يساعد التغلب على روتـِين المعاشرة الجنسية في تحقيق درجة أفضل من الانتصاب والنشاط الجنسي .. فيجب على الزوجين إحداث بعض التغييرات والتجديدات لتنشيط عملية الإثارة والمعاشرة بينهما .
– يجب التنبيه إلى التأثير السلبي للضغوط النفسية التي نتعرض لها يوميا على الممارسة الجنسية حتى لا يتهم مرضں السكر ظلما .. ويـجب في حالة عدم وجـود رغبة كافية للجماع عدم الجماع نظرا لزيادة احتمال ضعف الانتصاب في هذه الحالة وبالتالي حدوث فشل في الاتصال الجنسي يؤدى بالتالي إلى مزيد من التوتر النفسي .

شاهد أيضاً

ادمان المخدرات والجنس

الإدمان والجنس الخمور: يعتقد كثير من الناس أن احتساء الخمور – والعياذ بالله – منشط جنسي …

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    تقدم لي ابن عمي وهو شخص مناسب من نواحي كثيرة ولكن هو عنده مرض السكر (الله يشفي كل مريض) ولنا تاريخ وراثي لمرض السكر في العائلة ومن المحتمل ان يصيبني انا ايضا عن طريق الوراثة ،، انا اخشى انتقال المرض الى اطفالنا دا غير الامراض التي تنتج عن زواج الاقارب ،، واخاف من الاقاويل عن التأثير الجنسي لمرض السكر وانخفاض نسبة الخصوبة .. ومتى بيبدأ يظهر هالتأثيرات .
    وشكراً

    • الثقافة الجنسية

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      ننصحك بتوجيه السؤال الى المختصين في موقع الاسلام ويب قسم الاستشارات من خلال هذا الرابط طرح سؤال

  2. السلام عليكم تقدم لي استشاري نفسي وهو مريض بالسكري الاحظ انه معالج نفسه قليلا بطريقة نفسية ولا يسمع للشائعات ويبحث كثيرا ،لكن انا حابة اعرف هل يمكن لي العيش معه طبيعيا في علاقة جنسية وانجاب الاولاد مع العلم انه اصيب في سن الواحد والعشرين بالسكري كان ياكل حبوب ثم في،سن سبعه وعشرين عمل حادث سيارة رجع يستعمل الانسولين ارجو اارد في القريب شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!