مريض القلب والجنس

** كيف يؤثر مرض القلب على الانتصاب ؟qalb
المقصود هنا بمرض القلب وجـود قصور بالشريان التاجي المغذى لعضلة القلب ، وهو ما يعرف كذلك باسم الذبحة الصدرية ، وذلك بسبب حدوث تصلب بالشريان التاجي (أو بالشرايين التاجية) . وقد وجد في عدد كبير من الحالات أنه يصاحب ذلك حدوث تصلب أيضا بشرايين أخرى منها الشرايين المغذية للحوض والقضيب الذكري مما يقلل بالتالي من دفق الدم الكافي لحدوث انتصاب قوى  .
ومـن ناحية أخرى ، تؤدى بعض العقاقير المستخدمة في علاج قصور الشريان التاجي ومـا يصاحبه أحيانا من ارتفاع بضغط الدم في التأثير على عملية الانتصاب ((انظر الجزء الخاص بالعقاقير التي تتسبب في ضعف الانتصاب))  .
ولذا فإن بعض المرضى بقصور الشريان التاجى قد يعانون من ضعف الانتصاب ،لكـن ذلك لا ينطبق عليهم جميعا ، فمنهم من يتمتع بدرجة جيدة من الانتصاب تؤهله لممارسة حياة جنسية موفقة  .

** هل هناك خطر من الممارسة الجنسية على مريض القلب ؟
إن معنى وجـود قصور بالشريان التاجي أن عضلةْ القلب لا تستطيـع موافقة مجهود عضلي زائد على المعتاد سبب عدم إمكانية حصولها أثناء ذلك على قدر اكبر من الدم الذي يحمل لها الأكسجين . والغذاء بسبب وجـود ضيق بالشرايين التاجية  . وتـعتبر الممارسة الجنسية نوعـا من هذه الأنشطة العضلية التي تتطلب جهدا فوق المعتاد ، ويـِصحبها حدوث زيادة في النبض وارتفاعِ بسيط في ضغط الدم مما قد يحفز على حدوث نوبة اًلم الصدر )الذبحة الصدرية( . ولـكن في الحقيقة أن الممارسة الجنسية ليست خطرة عادة على مرضى القلب إلى هذا الحد الزائد الذي يتصوره البعض منهم ، مما يجعلهم يتجنبون الجماع ، ويعيشون في إحباط بسبب فشل حياتهم الجنسية ، فيجب أن نعرف بعض الأمورِ المهمة  :
–    إن حالات مرض القلب (قصور الشريان التاجي) تختلف اختلافا كبيرا فيما بينها على حسب عدة عـوامل مثل : درجة أهمية الشريان المسدود] فليست كل الشرايين التاجية بنفس الدرجة من الأهمية[.. ووجـود انسداد بشريان واحد أو أكثر .. ومدى درجة الانسداد .. وغير ذلك  . وتـِبعا لذلك فاٍن الممارسة الجنسية يمكـَن أن تكونِ نوعـا من الجهد المحتمل لبعض المرضى ، بينما يـكون فيها عناء زائد لمرضى آخرين ، والطبيب المشرف على الحالة هو الذي يستطيع أن يقرر مدى تحمل المريض للممارسة الجنسية أو كيف يتكيف معها بشكل لا يؤثر على حالته .
–    إن زيادة ضربات القلب وزيادة ضغط الدم أثناء الممارسة الجنسية تكون كل
منهما زيادة بسيطة ومؤقتة حيث تنتهي بالوصول إلى الشبق وحدوث القذف ، ثم يعود كل شيء لمجراه الطبيعي . ولـذا فإنها لا تمثل خطورة واضحة على مريض القلب في أغلب الأحيان  .

** احتياطات مهمة للحد من خطورة الممارسة الجنسية :
إن الممارسة الجنسية عند مريض القلب لا تستدعي في أغلب الحالات ضرورة التوقف عنها ، وإنما نحتاج إلى بعض التنظيم والإرشاد للحد من أي متاعب محتملة فيجب مراعاة هذه الأمور  :
–    لا يفضل الإفراط في الجماع .. فيكفى ممارسة الجماع بمعدل مرتين أسبوعيا على الأكثر .
–  يجب تجنب الجماع العنيف المحموم بصفة عامة  .
–  يجب تكييف وضـع الجماع بما يوافق ارتياح المريض .. ويمكن للطرف الآخر تحمل أغلب المجهود الحركي  .
–    لا يبغى ممارسـِة الجماع بعد تناولِ الطعام ، وخاصة بعد الوجبات الدسمة .
–    لمقاومـة أي نوبة ألم محتملة بسبب الجماع ، يمكن دهان منطقة الصدر قبل الجماع بحوالي نصف ساعة بعقار نيتروجِلسرين .. أو تناول قرص من نفس العقار وذلك بغرض إحداث توسيع للشرايين التاجية  .
–    في حالة التعرض لأزمة قلبية لا ينبغي أن يمارس المريض الجماع إلا بعد مرور شهرين على الأقل منذ حدوث الأزمة .. أو حسبما يرى الطبيب المعالج  .
– يجب أن يتهيأ المريض للجماع بأخذ قسط كافي من الراحة قبل الجماع .
–  بعض المرضى يشعرونِ بتعب اًقل عندما يمارسون الجماع في الصباح بالنسبة للمساء . والأمر يتوقف على ما يوافق كل مريض .
–    لا ينبغي بأي حال من الأحوال التهيؤ للجماع باحتساء الخمور (والعياذ بالله ) حيث إن ذلك يشكل خطرا كبيرا على القلب  .

شاهد أيضاً

ادمان المخدرات والجنس

الإدمان والجنس الخمور: يعتقد كثير من الناس أن احتساء الخمور – والعياذ بالله – منشط جنسي …

4 تعليقات

  1. طارق عبد الخميد

    هل استخدام المنشطات الجنسية مثل الفياجرا امن لمرضى القلب

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زوجي كان ممن خضعوا لعملية القلب المفتوح بتاريخ 11 /7أي في الشهر السابع ولم نعاود العملية الجنسية إلا بعد مرور أكثر من من ثلاثة أشهر ونصف لكن الملاحظ بأن الرغبة الجنسية تكاد تنعدم وأيضاً السائل المنوي وعملية الانتصاب صعبة جداً وهذا يصاحبه قلق وحزن وخيبة شديدة…. وأنا بصراحة قلقة على صحته فل أرغب بوجود انفعالات تسبب ضيقه وتؤثر على قلبه لا قدر الله بعد أن من الله تعالى علينا بنجاح عمليته وفرصته بالحياة مرة أخرى… سؤالي هو مالذي ممكن أن يعمله ماهي الإجراءات اللازمة علماً بأن أدويته التي يتناولها هي
    Beloc عيار 50 منظم لضربات القلب
    للكولسترول stage عيار 20
    Gopten للضغط عيار 2
    Ecopirin مميع للدم عيار 150
    Dogmatil عيار 200 للقولون
    Sefal Fort عيار 75 لطنين الأذن
    بالإضافة إلى البنادول والمسكنات التي وصفت له
    حالياً يقوم بأخذ اوميغا 3 كبسولات أيضاً
    افيدونا جزاكم الله خير الجزاء

  3. هل يجوز الاستمناء بعد عملية تبديل الصمام الابهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!