مريض الكلية والجنس

** كيف يؤدى مرضى الكلية إلى الضعف الجنسي ؟Kidney-disease
نقصد بمرض الكلية في هذا الموضوع مرض الفشل الكلوي المزمن .
إن هذا المرض الذي تتكـون أعراضه على مدى سنين قد تصل لأكثر من عشر سنوات يؤدى إلى تدهور بالعديد من الوظائف الحيوية بالجسم بما في ذلك الناحية الجنسية .
ويـعد الفشل الكلوي سببا مهما من أسباب ضعف الانتصاب (erectile dys- function=ED) وذلك لعدة أسباب ، مثل :
– فى كثير من الحالات يصاحب الفشل الكلوي تصلب بالشرايين بما في ذلك الشرايين المغذية للحوض والقضيب ، مما يقلل بالتالي من كمية الدم المتدفقة للقضيب وبالتالي تتأثر عملية الانتصاب فيكون الانتصاب ضعيفا أو قد لا يحدثانتصاب نهائي .
– في مرض الفشل الكلوي تضطرب كيمياء الجسم فهناك مواد يرتفع مستواها وأخرى ينخفض مستواها .. ومـن ضمن المواد التي قد يرتفع مستواها هرمون البرولاكتين ، ويحدث ذلك عادة للمرضى الذين يجرون الغسيل الكلوي.. وارتفاع مستوى البرولاكتين يحدث خللا في هرمونات الغدة النخامية ، وهذا يؤثر بدوره على إنتاج هرمون الذكورة من الخصية .
– يصاحب الفشل الكلوي ارتفاع بضغط الدم مما يضطر المريض إلى تناول عقاقير خافضة للضغط ، ومن المعروف أن أنواعا كثيرة من هذه العقاقير تؤثر على القدرة الجنسية وتؤدى إلى ضعف الانتصاب .
– يحدث الفشل الكلوي لأسباب عديدة واًغلب هذه الأسباب تؤثر على القدرة الجنسية ، مثل مرض السكـر ، وأمراض الشريان الأورطى ، وارتفاع ضغط الدم ، وتصلب الشرايين وغير ذلك .
– إن وجـود مرض الفشل الكلوي كفيل بإثارة عوامل نفسية سلبية شديدة ، كالإحباط والاكتئاب ، تكون كفيلة في حد ذاتها بتسبيب ضعف الانتصابوانتقاص القدرة الجنسية .

شاهد أيضاً

ادمان المخدرات والجنس

الإدمان والجنس الخمور: يعتقد كثير من الناس أن احتساء الخمور – والعياذ بالله – منشط جنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!