مشاكل الأظافر ( هشة | تشقق | تقصف | فطريات)

مشاكل الأظافرongles

 

  • الاًظافر الهشة :

حيث تظهر الاًظافر ضعيفة ، سهلة الكسر والالتواء ، ربما مع وجود تمزقات بنهاياتها.

وتظهر هذه الحالة عادة نتيجة للاًنيميا وسوء التغذية. كذلك يمكن أن يؤثر كثرة استخدام الماء والصابون على صلابة الاًظافر وظهورها بهذه الحالة .

  • العلاج :

ولعلاج هذه الحالة ، احرصي على التغذية الجيدة وعلاج الأنيميا بالإستعانة بمجموعة من الفيتامينات مثل فيتوب vitop ، كبسولة إلى كبسولتين يوميا بعد الأكل ، مع تناول أقراص الحديد مثل سلو – ف slow – fe  ، قرص إلى قرصن يوميا بعد الأكل  .

واحرصي كذلك على إرتداء قفاز من المطاط أثناء استخدام الماء والصابون في الغسيل.

  • تشقق الأظافر :

في هذه الحالة تلاحظين وجود تعرجات بطول الأظافر تظهر في بعض اْصابع اليٍد ، وتبدو الاًظافر في هذه الأ؟صابع قصيرة وضعيفة عن غيرها من أظافر الاًصابع الأخرى .

وعادة تحدث هذه الحالة نتيجة لضعف الدورة الدموية بالاًطراف والذي من علاماته اًيضا الإحساس ببرودة الاًصابع ، والتي تظهر بشدة في فصل الشتاء .

يفيدك في علاج هذه الحالة ، تدليك اليدين والأصابع ، واًداء بعض التمرينات الرياضية للأصابع مثل الثني والمد عدة مرات . فهذا يساعدك على تنشيط دورة الدماء بأصابعك.

 

احرصي على إرتداء قفاز أثناء فصل الشتاء متى اًحسست ببرودة شديدة باًصابعك .

 

وفي بعض الحالات ، يمكنك استشارة الطبيب ، خاصة إذا كانت برودة الأصابع تلازمك باستمرار مع حدوث تنميل بها . فقَد يصف لك الطبيب اًحد الاًدوية لتنشيط الدورة الدموية بالاًطراف مثل هيدرجين Hydergin – قرص إلى ثلاثة أقراص يوميا ( حسب الحالة ) ، وربما بعض الفيتامينات .

  • تقصف الاًظافر :

يمكن أن يحدث مع الأظافر الهشة والمشققة . كذلك يعرض اظافرك للتقصف

إطالتها عن اللازم ، أو استخدام المبرد بطريقة خاطئة ، فيجب أن يتم تحريكه على الأضافر في إتجاه واحد ، اًو استخدام الاًظافر بعنف في أداء بعض الأعمال .       كذلك تجنبى تنظيف أظافرك بعد وضعها في الماء لفترة طويلة فهذا يزيد من فرصة تقصفها.

  • إصابة الأظافر بالفطريات :

تظهر الأظافر في هذه الحالة ، جافة ، سميكة ، فاقدة للبريق مع ظهور تشققات بها ، واختزال أطوالها . علاة على زيادة سمك الطبقة التي يرقد عليها الظفر .

وهي حالة كثيرة الحدوث بين ربات البيوت ، حيث يساعد استخدام الماء والصابون بكثرة على حدوث هذه الإصابة .

في الحالات الخفيفة ، يمكنك العلاج بمس الأصابع بصبغة الجنتيانا Gentian Violet  – ولكن لاحظي اًنها ستصبح أصابعك لفترة باللون الاًزرق .

وعموما من الاًفضل إستشارة الطبيب ، خاصة إذا كانت الحالة متقدمة . هذا إلى جانب عدم التعرض بكثرة للماء والصابون أو إرتداء قفاز من المطاط أثناء ذلك .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!