مظاهر النمو في مرحلة البلوغ

00012النمو الجسمي : في البلوغ تحدث طفرة في النمو ، فهي فترة تتميز بالنمو السريع ويحدث مع البلوغ أربعة تغيرات جسمية مهمة تتمثل في :

حجم الجسم : ونسب أعضاء الجسم ، ونمو الخصائص الجنسية الأولية ، ونمو الخصائص الجنسية الثانوية .

  • بعد حدوث هذه التغيرات يتحول جسم البالغ من جسم طفل إلى جسم راشد ، أو إلى الصورة التي سيكون عليها بعد ذلك أي في مراحل النمو التالية .
  • وترجع زيادة الوزن ليس فقط إلى الدهون ، وإنما أيضاً إلى زيادة أنسجة العضلات والعظام ، وبالإضافة إلى ذلك يحدث تغير في الشكل ، والنسب ، والبنية الداخلية للجسم .
  • وتمثل العضلات 45% من وزن الجسم ، وتحدث أكبر زيادة في العضلات في الفترة من 12 -15 سنة .
  • ومع حدوث التغيرات في الطول والوزن تحدث تغيرات في نسب الجسم ، حيث ينمو الرأس والأنف في البداية ثم الذراعان والساقان ، واختلاف النسب يؤدي إلى الشعور بالخجل والحرج من شكل الجسم ، ولا يصل جسم الإنسان إلى نسبته الطبيعية إلا في مراحله التالية .
  • ونظهر الفروق بين الجنسين في شكل الجسم بشكل أكثر وضوحاً عما سبق ، فهناك الدهون التي تتراكم في مواضيع معينة من جسم البنت أكثر من الولد ، ويزداد جسم الذكور حجماً بزيادة حجم العظام وكثرة أنسجة العضلات ، ويزداد عرض الاكتاف ومحيط الصدر ، ويترتب على ذلك زيادة قوة الدم وانخفاض معدل نشاط القلب عند الراحة ، وزيادة القدرة على تحمل التعب والإرهاق .
  • وبنمو الخصائص الجنسية الثانوية تزداد الفروق بين الذكور والإناث في المظهر ، وتنشط الغدد الدهنية مما يشبب البثور التي يطلق عليها (حب الشباب) ويحدث تغير في الصوت مع ظهور شعر العانة والشارب واللحية .
  • وفي الإناث تزداد الأرداف عرضاً ، وينمو الصدر ، ويزداد الصوت نعومة ، أما الخصائص المشتركة بين الجنسين فتبدو في : ظهور شعر العانة وشعر الإبط ونشاط الغدد الدهنية ، وما يترتب عليها من ظهور حب الشباب .

شاهد أيضاً

الطلبات المرهقة لأبنتي المراهقة (2)

ثالثاً : تلبية الطلبات : والآن نحن أمام مشكلة تلبية طلبات الابن أو البنت عموماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!