نصائح لتعديل السلوكيات غير القويمة للمراهق !

0011أما عما ينصح به لتصحيح كل السلوكيات غير القويمة ( وأقصد هنا الكذب) فإنه يوجد طريقتان نلجأ للثانية بعدما لا تؤتي الأولى ثمارها كما يلي :

  1. المكافأة والتشجيع .
  2. العقاب .
  • ونعني بالعقاب إلغاء شيء يحبه الطفل كنزهة أسبوعية لطيفة أو حلوى بعد العشاء أو مشاهدة فيلم يحبه ، ولا يتم اللجوء حتى لهذا العقاب إلا إذا أصر الطفل على سلوكياته الخاطئة رغم التعامل معه بأسلوب المكافأة والتشجيع .
  • وذلك لأن الطفل يصيبه كثرة العقاب باهتزاز في ثقة بنفسه ، ويصاب بإحباطات تكون سلوكياته السيئة التي نريد تقويمها خيراً منها كما أشرنا سالفاً .

وعن كيفية استخدام أسلوب المكافأة :

  1. وبشكل عام يجب غرس اسس قوية للصداقة والمصارحة بينه وبين الوالدين ، مع إعلامه أنه لا خوف أطلاقاً من أي امر سيحكيه حتى لو كان خطأ ، لأنكما ستعلمانه الصواب وتساعداته دائماً وتحميانه من كل مكروه ، بحيث يحكي كل ما مر به في يومه أياً كان ، وليكن ذلك من خلال جلسة يومية بعد العشاء أو على الغداء يحكي فيها الاب ما حدث له في يومه وكذلك الام ليبدأ الابن في سرد تفاصيل يومه هو الآخر لمسامرتكم .
  2. يجب الاتفاق معه أنه لو ذكر الصدق دائماً فسيحصل على مكافأة وأن يضع لنفسه جدولاً أسبوعياً يضع فيه علامات على الايام التي التزم فيها بالصدق وعلى قدر العلامات تكون المكافأة.
  3. يجب منحه الثقة بقدرته على تصحيح أخطائه وإعطاءه الفرصة لذلك ، فينتقل له من خلال الحوار أنه لديه القدرة على ان يكون أفضل وولديه القدرة على حل مشكلاته وأن الاب يوكله هذه المسئولية ويثق فيه لأدائها .
  4. يجب الاتفاق معه على أنه سيقول الصدق دائماً دون خوف من أي شيء ويمكن دعم ذلك ، بمثل حقيقي من عدم تعرضه للعقاب حين يصدق القول في شيء ما خطأ اقترفه ، بحيث يتعلم أن الخطأ ممكن أن يقع فيه أي إنسان لكن يجب ألا يكرره فهذا هو ما لا يصح ، فمثلاً إذا حصل على درجات غير مرضية في اختبار ما ، فسيعلمه الاب أو الام في جو من الهدوء والحنان أن (هذا الامر وارد ان يقع فيه ، ولكن يجب أن يحدد اسبابه ويتفادى التقصير فيما بعد ، لئلا يحدث ثانية ، فهو أهل للتفوق كما اعتاد دائماً ، ويجب ألا يتنازل عن التفوق في كل شيء ، وبهذا يحصل على تقدير واحترام الجميع ) .
  5. أولاً يجب الاتفاق مع الطفل أن تغيير الحقائق يسمى كذباً ، وهو أمر لا يحبه الله تعالى ، ولا يحبه الناس ويجعل الانسان بعيداً عن الله وعن الناس ، لذا يجب عدم فعله وبالتالي يتم إقناعه لماذا الخطأ خطأ .
  6. ولا مانع في اختلاق مواقف تنصح فيها الام الاب اوالعكس ، ليعلم الابن أن هذه المسامرات يمكن فيها الحصول على النصائح المفيدة . ولا مانع في رواية الاخطاء فكل ما سيحدث بشأنها هو التصحيح والنصح بدون تعرض لإيذاء بدني ، ولا مانع في تكرار مثل هذه الجلسة أكثر من مرة في اليوم الواحد ، بأكثر من صورة فتارة على شكل حديث عن قصص الصحابة أو مكارم الاخلاق قرأها (أعطاها لخ أحد الوالدين ) وما استفاده منها ، أو ألعاب يمارسها احد الوالدين مع الابن على الكمبيوترا مثلاً أو في حديقة المنزل أو داخل المنزل ، وذلك للاقتراب منه اكثر والالتحام به ، وكذلك لمحاولة حثه على ان يبوح عن كل ما مر به ، فأنتم في مجتمع غير ما تعودتم العيش فيه ، وهو ما يضع على عاتقكما كوالدين مسئولية أكبر ودوراً في الحفاظ على الابناء أكثر دقة .
  7. وأكرر لك أهمية المدح الذي يشحن نفس الابناء بقصة وردت عن احد المربين بمدرسة فثيلاند بولاية نيوجرسي بالولايات المتحدة الامريكية ، حيث استخدم جهازاً يسمى (ارجوجراف) لقياس الاعياء والتعب وعندما كان الاطفال موضع الاختبار يتلقون كلمات الثناء والاعجاب والمدح كان الجهاو يصدر ارتفاعاً مفاجئاً يعبر عن ورود طاقة إضافية ، وعندما كانوا يتعرضون للنقد واللوم تندفع طاقتهم الجسمانية للهبوط بصورة مفاجئة وهو ما يؤكد اهمية التعزيز الايجابي في بناء التقدير والكيان الذاتي لدى الابناء .. إنني اقصد ان تمدحي في ولدك وبشدة كل اقتراب من السلوك الطيب وكل محاولة للنضج حتى تحفزيه على المزيد مع التلويح بأي لوم من بعيد على مثل غيره وبعيداً عنه .

لا تبخلي على ولدك بالرد على الاسئلة التالية :

  1. هل هذه المرة الاولى التي يمارس فيها الابن هذا السلوك؟ أم أنها المرة الاولى التي تكتشفين فيها هذا السلوك؟
  2. هل ظهر مع هذا السلوك اي تغيرات في سمات الابن الشخصية فأصبح اكثر ميلاً للخمول والكسل او الشرود والانفراج بنفسه ، او اللامبالاة بشكله او مظهره او انصرافه عن هوايات وانشطة معتادة كان يمارسها؟
  3. هل صاحب هذا السوك أي تغيرات في ظروف الطفل المحيطة البيئية ( كتغير في المدرسة أو المدرسين أو المكان الذي كنتم تقيمون فيه إلخ ) او الاجتماعية ( علاقات جديدة مع زملاء جدد أو تغير في بعض العلاقات الاجتماعية ) ؟
  4. هل صاحب هذا السلوك تغير في شهيته ؟
  5. هل لاخظت اختفاء بعض الاشياء من المنزل حتى إن كانت بسيطة وتافهة ؟ وهل ظهر في ادواته مثلاً ادوات لا يمكلها او ما يشبه ذلك ؟ وفي أي سن اكتشفت هذا الامر ؟
  6. هل بدأ يناقش افراد الاسرة في أمور غريبة أو افكار غير معتادة او يتغير اسلوب حديثه وخواطره عما هو معتاد منه ؟
  7. هل فقد في الفترة السابقة عزيزاً عليه كقريب أو صديق حيث ان هذا الفقد يسبب صدمة قد يحدث على اثرها نوع من القلق العاصبي يدفعه للسرقة؟ ولا تتعجبي من ذلك .
  8. هل حدثت له إصابة ما أو مرض عضوي في الفترة السابقة؟
  9. هل هو عنيف داخل الاسرة ومع إخوته ومع اصدقائه ؟ وهل المعروف عنه الهدوء؟وما يبدو عليه من عنف الآن هو أمر مستجد ام كان له بدايات ثم زاد ، أم انك لم تكتشفيه إلا الآن ؟ وهل ما يظهر عليه من علامات الشجار أمر طارىء؟ وما هي اسباب هذا الشجار؟ لا بد ان تتحري عن الامر جيداً .
  10. هل من الممكن ان يتغيب عن البيت لفترات أو ان يهرب من المدرسة؟ وما السبب؟ وكم مرة تكررت مثل هذه الحوادث؟
  11.  هل الطفل سعيد في مدرسته أم انه يشتكي منها في بعض الجوانب؟
  12. هل كان تأخره الدراسي في الرياضيات فقط أم في كل المواد الدراسية؟
  13. كيف يعامل هذا المسكين داخل الاسرة من ناحية الاب؟ وهل يسود تعامل الاب معه العنف والعقاب البدني عند الإخفاق او عدم الطاعة؟ وما هي البدائل عن العقاب البدني التي قد يستخدمها الاب للتأديب والتوجيه ؟
  14. هل هناك عدل في المعاملة بينه وبين إخواته؟
  15. ما طريقة التعامل المادي معه في المنزل ، بمعنى هل يتولى تدبير ما يحتاج من مصروف شهر أو أسبوعي يحصل عليه مثلاً ؟
  16. ما هو مدى إدراكه للملكية وحدودها وقوانينها ؟
  17. هل ما زالت بداخله الدافعية للنجاح في الدراسة او الهواية او الرياضة أم أنه فقد هذه الدافعية أم أنها تحولت في إتجاه آخر ؟
  18. هل ظهرت عليه اعراض البلوغ ؟ ومتى ظهرت ؟ وكيف التعامل مع هذا التغير من قبل الوالدين ؟ ومن أين كان يجد رداً لأسئلته؟

وما أؤكد عليه بشكل عام فهو ضرورة إلتزام الرفق والحنان والحكمة في التعامل مع الابن وضرورة اقتراب الاب منه ، وتجاوز أي هوة تفصل بينهما

وتخطي كل عقبة تمنع صداقتهما واقترابهما ووجود مساحات واسعة للحوار بينهما .

 

شاهد أيضاً

الطلبات المرهقة لأبنتي المراهقة (2)

ثالثاً : تلبية الطلبات : والآن نحن أمام مشكلة تلبية طلبات الابن أو البنت عموماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!