وصية زوج لزوجته , وصية العم لصهره

0

وصية زوج لزوجته

إذا رايْتِني غضبت فرضًني، وإذا رأيتك غضبى رضيتك، وإلا لم نصطحب :
خدْي العفو منى تستديمى مودتى ولا تنطقى فى سَوْرتى حين أغضب

ولا تنقويني نقرك الدف مرة فإِنك لا تدرين كيف المغيب
ولا تكثري الشكوى فتذهب بالقوى ويأباك قلبي والقلوب تقلب
فإنى رأيت الحب فى القلب والأذى إِذا اجتماعا لم يلبث الحبُّ يذهب (1)

وصية عم لصهره
وخطب عثمان بن عتبة بن فى سفيان إلى عمه عتبة ابنته ، فاجلسه بجانبہ ، واخذ يمسح على رأسه ثم قال : أقرب قريب، خطب أحب حبيب، لا استطع له ردَا، ولا أجد من إسعافه بُدًا، قد زوجتكما

وأنت اعز على منها، وهي ألصق بقلبي منك .
فاكرمها يعذب على لساني ذكرًك
ولاْ تُهِنهَا فيصفر عندي قدرك .
وقد قربتك مِع قرُبك، فلا تُبعد قلبي من قلبك (2) .
ومن الوصايا التي نوصي بها العروسين ايضا قبل الدخول:
(1) الذهاب إلى طبيب مسلم مأمون بالنسبة للزوِج لتجديد قدرته وصلاحيته للانجاب .
(2) وذهاب المرأة إما إلى طبية مسلمة مأمونة معلوم عنها المهارة في مهنتها، وإلا فالطبيب المأمون الصادق ليوضح لها قدرتها على الإنجاب من غيرها ، وينبغي هنا التنبه إلى أن بعض الزوجات لا يوجد في جسدهن غشاء بكارة، أو يكون الغشاء مطاطي، أو مسامي، ا،و متهنك بفعل قفزة، ٠او رياضة ‘او عيشت به المرأة وهي صغيرة دون التنبه- في حالة الاستنجاء .او الاستحمام أو غيرها من الحالات، وهدْه الحالات يبينها الطبيب، كما يين حالة (الغشاء المرقِع) الذي تلجأ إليه العاهرة لتبدو شريفة وهي وضيعة، وفي هذه الزيارات الطبية راحة للجميع، و اذهاب لكل قلق اًو خوف، واحلال للسكينة والطمأنينة.
(3) ربما كان من الخير عقد النكاح في مسجد من المساجد؛ للفوز باجر اتباع السُّنَة المطهرة، وحضور الملائكة، والصالحين
(4) ونهيب بكل شاب وشابة عقد زواجهما بألا يتعجلا ممارسة الجنس قبل الزواج بحجة أنهما قد صارا حلالاً لبعضهما وهو أمرً مخالف للشرِع

حيث لابد من استئذْان الولي للدخول في حالة العقد، وتاًخير البناء (الدخول) أو (الزفاف) ، ويحل للزوِج العاقد فقط كل شيء عدا النكاحِ (الجماِع)
وقد حدثت حالات (نذالة وخسهَ) من بعض الشباب وهي حالات متكررة فإنه يعمد إلْى مَنْ عقد عليها حتى ينال منها ما اراد، ثم يتركها بحجة أنها سلمت نفسها له دون إذن، كما اًن مثل هذه الحالات تسيىء ،الى سمعة الفتاة، ويعير بها اُهلها، فلا داعي لها.
(5) وعلى نفس الصعيد نقول للاَباء والامهات: لا تضيقوا الخناق على العاقد، وتحرموا ما احل اللًهّ تعالى له، فإن تضييق دائرة الحلال يرسع دائرة الحرام ويدعو الشاب والشابة إلى ارتكاب الاثام أو مخالفة الشرع
(6) وأثناء الخطوات الأخيرة قبل الدخول وهو وقت .اعداد الشقة والاٹاث نوصي بأن يتلو الزوجان سورة البقرة، أو تشغيل شريط من شرائط الكاسيت مسجل عليه هذه السورة، ونوصيي بتلاوة آيات الرقية الشرعية وهىِ : سورة الفاتحة
اًول خمس آيات من سورة البقرة . اَية الكرسي . سورة الكافرون سورة الإخلاص
المعوذتان
والاِكثار من قول : (( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شىِء في الأرض، ولا في السماء، وهو السميِع العليم )) ثلاث مرات (3) .
وهي أذكار تقال صباحًا ومساءٌ واا أعوذ بكلمات اللّه التامات من شر ما خلقث مرات .
و أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة « ثلاث مرات .
والاكثار من دعاء الكرب : ((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا انه رب العرش العظيم، لا إله إلا اله رب السماوات السبِع ورب العرش الكريم )) .
– والصلاة والإكثار منها .امرً هام لكل من حزبه أمر، فيفزِع إليها .
– كما يُستحب أكل سبع تمرات من تمر العالية بالمدينة المنورة، وفي الحديث عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تصبحّ كل يوم سبِع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سُمْ. ولا سحر ))(4).
ولأن المتزوِج في بعض الأحوال يحتاج إلى المال ولا يجده فإنه مضطرً، ولقد قال اللْه تعالى : ((اَّمَّن يُجِيبُ الْمضْطَرَّ إدَا دَعَاهُ )) النمل:62 فليكثر من الدعاء ، وليكثر من الصدقة والتوبة .
– وبعض إخواننا يصيبهم القلق والخوف من الربط والسحر ، والمس وامور شيطانية تصيب من يفكر بها لا اًكثر، وسيكون لنا عنها حديتَّا مفصلاً .
وقبل هذا وذاك توكل على الحي الذي لا يموت، واستعن باللّه ولا تعجز، واعلم أن مِع العسر يسرًا، ولن يغلب عسرٌ يسرين، والله تعالى هو الدُي لا يضيع من توكل عليه ولا وكل إلى غيره .

———————————————–

(1) نقلا عن تحفة العروس

(2) نقلا عن تحفة العروس

(3) وهي أذكار تقال صباحًا ومساءٌ

(4) متفق عليه : البخاري(٥٤٤٥) في الأطعمة، ومسلم (2047/154.155) في الأشربة

شاهد أيضاً

التوارث !

فقد أصبح لكل من الزوجين بموجب الزوجية حق فىِ مال الاَخر ، ما دام قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!